يوم السبت 25/05/2019

الشاعر معين شلبية يحصد جائزة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في دولة الإمارات العربية المتحدة – أبو ظبي.

تاريخ النشر 2019-01-29 10:43:38

عاد إلى البلاد الشاعر معين شلبية بعد مشاركة فاعلة في المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، الذي أقيم في أبو ظبي في الأسبوع الماضي بعد تكريمه وتسلمه "جائزة الاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب"، مع المفكّر الإماراتي الدكتور يوسف الحسن والأديب الروسي أليك بافكين والشاعر سامي مهنا، حيث تم تسليم الجوائز على يد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح الإماراتي، والشاعر  الدكتور حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بحضور وفود اتحادات الكتاب العرب من معظم الدول العربية، ، وقد زارت الوفود خلال المؤتمر الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة لمقابلته وزيارة متحفه الكبير.

وشارك الشاعر معين شلبية في المهرجان الشعري الكبير هناك، كذلك أجرت وسائل الإعلام عدة لقاءات معه حول تجربته الشعرية والأدبية وحول الجائزة والمؤتمر. ومن الجدير بالذكر أن هذه الجائزة تعد أهم الجوائز في العالم العربي التي تمنح لشاعر أو كاتب أو أديب.  

وكان قد افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح المؤتمر العام السابع والعشرين للاتحاد العام للأدباء والكُتّاب العرب في أبوظبي، بحضور وفود اتحادات الكتاب العرب من الدول العربية المختلفة.
وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، في كلمته الافتتاحية، الدور الريادي للاتحاد العام للأدباء والكُتّاب العرب، وحول ثقافة التسامح والثقافة وبناء الهوية بين الأنا والآخر.  

وقال الشاعر حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، إن انعقاد المؤتمر يأتي على أعتاب مرحلة جديدة من العمل العربي الثقافي، مع التذكير بأن تحديات المرحلة كبيرة، ولابد من عمل شاق وجاد، نحو تحقيق أهم ما نصبو إليه، ومنه مأسَسة اتحادنا العام بشكل أكثر وأعمق والمضي في اتخاذ المواقف الواضحة من قضايا الأمة ومستجداتها، إيماناً بأن الكاتب ضمير أمته، فلا يسكت عن حق ولا يتأخر عن واجب.