يوم الأحد 16/06/2019

منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية يطالب بتشكيل لجنة تخطيط وبناء

تاريخ النشر 2019-06-09 14:13:30

منتدى رؤساء السلطات المحلية يقرر التوجه إلى الحكومة في مسألة توسيع الخرائط الهيكلية للقرى الدرزية والشركسية

طالب منتدى رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية بتشكيل لجنة تخطيط وبناء خاصة بهذه القرى تتمتع بصلاحيات تنفيذية بهدف تسريع عمليات التخطيط والبناء وتذليل العوائق والعقبات. كما قرر المنتدى التوجه الى الحكومة لتقدم المساعدة في مسألة توسيع الخرائط الهيكلية للقرى الدرزية والشركسية بهدف حل مشاكل التخطيط والبناء الخاصة بها. وخلال اجتماع عقده المنتدى في قرية ساجور مساء أمس تقرر طلب عقد لقاء مع مدير عام ديوان رئاسة الوزراء يواف هوروفيتس ونائب المستشار القانوني للحكومة المحامي ايريز كمينيتس لبحث هذا الموضوع.

وتناول رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية خلال الاجتماع سلسلة من القضايا الملحّة والهامّة، المنتظر أن يكون لها انعكاسات مصيريّة على أوضاع القرى الدرزية والشركسية، وعلى رأسها التّحضير لخطّة متعددة السنوات لطرحها على الحكومة والعمل على المصادقة عليها وإدخالها في إطار ميزانيّة الدّولة لتكون استمرارية للخطة الخماسية للقرى الدرزية والشركسية المنتهية خلال العام القادم 2020. كما وتم تناول قضايا التّنظيم والبناء بما في ذلك العمل على تعديل جملة من التَشريعات للتّسهيل على السكان وتطوير القرى.
وأجمع الرؤساء على ما يلي:
1. تسجيل جمعيّة يعمل المنتدى في إطارها ومن خلالها.
2. كلّ مجلس يقوم بتحضير خطّة تشمل احتياجات قريته في مختلف المجالات، لجمعها معًا في إطار مقترح شامل لعرضه لاحقًا على المكاتب والجهات الحكوميّة المعنية، وتصحيح الأخطاء السّابقة بهدف التّوصّل إلى قرار حكوميّ أفضل من قرارها السّابق.
3. عقد اجتماع موسّع خلال أربعة أسابيع، لبلورة مسودّة للمخطّط العام والخاصّ بكلّ قرية وقرية.
4. التّحضير لأيّام دراسيّة خلال شهر تموز القادم، بإشراك موظّفين حكوميّين واختصاصيين، لوضع اللّمسات الأخيرة على المخطّط.
5. وضع برنامج متكامل في مجال التّنظيم والبناء، هدفه تسريع المصادقة على الخرائط التّفصيليّة وتعميق وعي الجمهور بأهمَيّة التّعاون مع هذه المجالس المحلية لإيجاد حلول ملائمة لقضايا التخطيط والبناء والضائقة السكنية في جميع القرى، ووضع جدول زمنيّ لتنفيذ المخطّطات وفي الوقت نفسه العمل على تجميد الإجراءات القضائية وأوامر الهدم ضدّ البناء غير المرخّص ومقابل ذلك التوقّف عن البناء بدون ترخيص خلال فترة العمل للمصادقة على الخرائط الهيكلية التّفصيليّة.
6. الضغط من أجل توسيع مناطق النّفوذ للقرى، والمطالبة بإضافة مساحات واسعة من أراضي الدّولة، والسّعي لتخفيف الأعباء عن أصحاب الأراضي التي دخلت أو ستدخل ضمن مسطّحات البناء.
7. العمل على تخفيض أسعار ربط البيوت بشبكات المياه والمجاري وأسعار المياه ومطالبة الحكومة بتخصيص الميزانيّات لتنفيذ المشاريع في هذا المجال.

المصدر: مكان (رائد عامر)